الرئيسية / اخبار التعليم / مراكز رعاية الأطفال المعوقين في المملكة نافذة إنسانية للمجتمع

مراكز رعاية الأطفال المعوقين في المملكة نافذة إنسانية للمجتمع

حرص جمعيات ومراكز الأطفال المعوقين في المملكة العربية السعودية على نقل خدماتها إلى أقرب نقطة ممكنة لمقر الأطفال في جميع أنحاء المملكة، ومن ذلك مركز جنوب الرياض الذي وضع حجر أساسه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- (حينما كان أميراً لمنطقة الرياض عام 2008(، وذلك لتحقيق التوازن في تقديم خدمات الرعاية والتأهيل للأطفال المعوقين، ودشنت خدماته عام 2013.

ويُعَدُ مركز رعاية الأطفال المعوقين في جنوب الرياض هو المركز العاشر ضمن منظومة خدمات جمعية الأطفال المعوقين التي بلغ عدد مراكزها 11 مركزاً، وهو باكورة مشروعاتها في الأحياء الأكثر كثافة سكانية، في إطار سعيها الدؤوب لإيصال خدماتها إلى من يحتاجها.

ويقدم المركز برامج رعاية علاجية وتعليمية وتأهيلية مجانية إلى جانب الخدمات الاستشارية لأسر الأطفال المعوقين. ويتكون مشروع المركز من أربعة أقسام رئيسية، تلبية لاحتياجات الأطفال المعوقين وهي: القسم الطبي، القسم التعليمي، القسم الإداري، وقاعة المركز.

ويضم القسم الطبي منظومة من برامج الرعاية والعلاج والتعليم والتأهيل والتدريب والتوعية إلى جانب الخدمات الاجتماعية والاستشارية للأطفال المعوقين وذويهم، وتتكامل جهود عدد من الوحدات في تنفيذ برامج العلاج والتأهيل وهي: العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، عيادة علاج عيوب النطق، ووحدة الخدمة الاجتماعية، والمسبح الطبي.

ويُعَدُ القسم التعليمي نواة المركز وأحد أهم العناصر المكونة للمشروع، حيث يسهم القسم التعليمي في تنمية قدرات الأطفال المعوقين، ويضم فصولاً تعليمية وقاعة متعددة للأنشطة ومعملاً للحاسب الآلي مجهزاً بأحدث التقنيات، وقاعة للمصادر، إضافة إلى مكاتب المدرسات والمشرفات.

كما يقدم القسم برنامجاً تربوياً تعليمياً مقسماً على 3 مراحل تعليمية (مرحلة الطفولة المبكرة، مرحلة التمهيدي، مرحلة الابتدائي)، إضافة إلى الأنشطة المساندة (معمل الحاسب الآلي- الورشة الفنية- غرفة المصادر والوسائل التعليمية) وفيها تطبق مناهج تعليمية متخصصة تتناسب مع حجم ونوع الإعاقة وسن الطفل، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم، الأمر الذي مَكَّن الكثير من الأطفال من التأهل للالتحاق بمدارس التعليم العام بعد استكمال برامج التأهيل، ودخولهم برنامج الدمج، ويقصد به دمج الأطفال غير العاديين المؤهلين مع أقرانهم دمجاً زمنياً وتعليمياً واجتماعياً، وفق خطة وبرامج وطرق تعليمية مستمرة، تقر حسب حاجة كل طفل.

ويهتم القسم التعليمي بمركز الأطفال المعوقين على حضور المعلمات للدورات التدريبية والمحاضرات والمؤتمرات المتخصصة كل حسب تخصص عمله بالمركز. كما يوفر القسم مجموعة أجهزة ومواد ووسائل، تستخدمها المعلمة لتحسين عملية التعليم بهدف توضيح المعاني وشرح الأفكار وتحقيق الأهداف وتخدم جميع الفصول التعليمية، علاوة على وسائل تبتكرها المعلمة كاجتهاد فردي، تناسب احتياجات كل طفل.

عن admin

شاهد أيضاً

حسام عمران.. مين يجيب لى حقى من احمد ابو هشيمه

حق حسام عمران ف رقبه أبو هشيمه كتبت/ ليماء فاروق حسام عمران  الذى كان يعمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *